طالبات المستوى الأول .... عالي الهمة لايرضى بالدون ولا يرضيه إلا معالي الأمور... (الكاتـب : ريم العلي - )           »          طالبات المستوى الثالث ..... عالي الهمة لايرضى بالدون ولا يرضيه إلا معالي الأمور (الكاتـب : ريم العلي - )           »          〰〰 مجالس المتدبرين 〰〰 (الكاتـب : ضحى السبيعي - )           »          💎أشراقات روحــااانـيـه وَ هـمـسـااات إيـمـانـيــه 💎 (الكاتـب : أم أسامة - )           »          مع الله ~ (الكاتـب : ضحى السبيعي - )           »          تصميم(لا يقلقك أمر الدنيا) (الكاتـب : آلاء توفيق - )           »          أشعة لا إله إلا الله في قلبك____________ (الكاتـب : آلاء توفيق - آخر مشاركة : ملحمة - )           »          عزاء للأستاذة جوهرة (الكاتـب : وفاء صديق - آخر مشاركة : آلاء توفيق - )           »          كل يوم إشراقة (الكاتـب : آلاء توفيق - )           »          🌟✨عـيــدكـم مُـبــارك 🌟✨ (الكاتـب : أم أسامة - آخر مشاركة : ضحى السبيعي - )

منتديات ملتقى النخب > النادي العلمي > ملتقى بيّنات من الهدى > فوائد من سورة الحشر

ملتقى بيّنات من الهدى ملتقى عن القرءان الكريم وعلومه يتابعه الشيخ الدكتور/ محمد الخضيري - وفقه الله -


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26 Mar 2010, 11:54 AM   #1
هيام أمين
عضو مميز
Post فوائد من سورة الحشر

بسم الله الرحمن الرحيم
من تدبر سورة الحشر فوائد : قال العزيز الحكيم :"والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ,ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون " . الإيثار خلق عظيم رسم له الأنصار في المدينة أجمل صورة حين هاجر المسلمون من مكة إلى مدينتهم ,فهم آثروهم على أنفسهم المحتاجة وإن كان بهم خصاصة.
***من عجيب إيثارهم أن الرجل يكون تحته امرأتان فيطلق إحداهما ,فإذا انتهت عدتها زوجها أخاه المهاجر,ويعطيه نصف ماله.
*** ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه الصلاة والسلام :"أفضل الصدقة جُهد المقل" وهذا المقام أعلى من حال الذين وصفهم الله تعالى "ويطعمون الطعام على حبه".
***صورة أخرى من صور الإيثار:تصدق الصديق أبو بكر بجميع ماله فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ما أبقيت لأهلك ؟". قال:"أبقيت لهم الله و رسوله ".
قال العزيز الحكيم:"للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلًا من الله ورضوانًا " ..هذا حال المهاجرين
قال العزيز الحكيم :"يحبون من هاجر اليهم " ................ هذا حال الأنصار
قال العزيز الحكيم :"والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان
"...وهذا حال الذين اتبعوهم باحسان .
***ما كان بين المهاجرين والأنصار أُخوة العقيدة والإيمان ,لا أخوة المصالح والمغانم ,وإنما قوم تلاقوا في الله على غير أرحام بينهم ,ولا أموال يتعاطونها , أحبوا في الله وأبغضوا في الله وأعطوا لله ومنعوا لله, فدامت الأخوة وأثمرت واستحق المهاجرون وصف الصادقين واستحق الأنصار وصف المفلحين
*** من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ما يوضح سلامة الصدر وأنه ليس مجرد معنى نفسي أو شعار يقوله الإنسان وإنما يفصح عنه القول والعمل .
في الصحيحين عن أنس بن مالك أنن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانًا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ".
هذه التوجيهات الحكيمة توقفنا على أهمية المحافظة على العلاقة الأخوية من أن تكدرها كلمة نابية أو سوء ظن أو تنافس غير مشروع .
***قال العزيز الحكيم :"يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد ,والله خبير بما تعملون ". يأمر سبحانه بلزوم التقوى- وذلك يقتضيه الإيمان – سرًا وعلانية وفي جميع الأحوال ,فإن المؤمنين إذا جعلوا الآخرة نصب أعينهم وقبلة قلوبهم أجتهدوا في كثرة الأعمال وتصفيتها من القواطع والعوائق التي توقفهم عن المسير.
وإذا علموا أن الله خبير بما يعملون لا تخفى عليه أعمالهم أوجب لهم خوفه سبحانه الجد والاجتهاد في العمل.
قال الله تعالى:" لو أنزلنا هذا القرءان على جبل لرأيته خاشعًا متصدعًا من خشية الله".
*** مواعظ القرءان أعظم المواعظ وأوامره ونواهيه محتوية على الحكم والمصالح المقرونة بها ,وهي أسهل الأشياءعلى النفوس وأيسرها على الأبدان ,خالية من التكلف ,لا تناقض فيها ولا اختلاف,ولا صعوبة ولا اعتساف ,تصلح لكل زمان ومكان وتليق بكل انسان.
*** من المحزن أن المقارنة بين حجارة الجبال وقلوب بني البشر هي لمصلحة الحجارة , قال سبحانه وتعالى :"ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله "





التعديل الأخير تم بواسطة هيام أمين ; 26 Mar 2010 الساعة 12:09 PM.
 

هيام أمين غير متواجد حالياً  

رد مع اقتباس
قديم 27 Mar 2010, 07:42 AM   #2
أم أسامة
مدير عام
 
الصورة الرمزية أم أسامة
افتراضي

df960bc9d81wm2.jpg


نسااااااااايم

قرااانية

مممممممتعة








☁️وفردوساً عالياً ياخالقي
أسكن بها أماً
أنجبتني ومن قرأ وأمّن💚





 

أم أسامة غير متواجد حالياً  

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:10 PM.