بحوث مفتوحة المصدر من خلال موقع جامعة بابل (الكاتـب : افتخار - )           »          رمضان ينادي (الكاتـب : آلاء توفيق - )           »          شهر أنزل فيه القرآن (الكاتـب : آلاء توفيق - )           »          تمييز طالبة العلم الشرعي (الكاتـب : آلاء توفيق - )           »          🎊🎈 من القلب إلى القلب تصلك تهانينا يالغلا 🎈🎊🎉 (الكاتـب : أم أسامة - آخر مشاركة : آلاء توفيق - )           »          جدول المرأة المسلمة في رمضان 🌙 (الكاتـب : ضحى السبيعي - آخر مشاركة : انفراديه - )           »          💎أشراقات روحــااانـيـه وَ هـمـسـااات إيـمـانـيــه 💎 (الكاتـب : أم أسامة - )           »          〰〰 مجالس المتدبرين 〰〰 (الكاتـب : ضحى السبيعي - )           »          أحـبكـ ربـي 🌹 (الكاتـب : أم أسامة - )           »          كيف ترفع الأعمال إلى الله في شعبان وهو يراها ويعلمها قبل حدوثها (الكاتـب : إشراقات - )
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19 Oct 2010, 03:12 PM   #1
ندى بن حاجب
مشرف
1 (5) ابن رشد وخطر فكره ومعتقده

من هو ابن رشد " الحفيد "


هو ذلك الفيلسوف الأديب الذي عاش في العصر الأندلسي .

1.ذهب ابن رشد إلى أن العقل هو الأساس، وإذا ما وجِد بينه وبين الوحي تعارض، فإنه ينبغي تأويل الوحي بما يجعله متفقاً مع العقل.

2. وحسب ابن رشد فإن الإنسان لا يحصل على سعادته إلا عندما يمارس المنطق ، الذي يضمن له تحويل البيانات المتجمعة في دماغه إلى معلومات معرفية تقوده إلى الحقيقة. إن كل الأشياء والظواهر ، بحسب فكر ابن رشد ، مرتبطة بالضرورة بمبدأ السببية. الأشياء والظواهر تشكل منظومة مرتبة يتربع على عرشها الفكر الإلهي ، الذي يلم بأسرار الكون. وضح ابن رشد بجلاء أزلية الكون ، الذي لم يُخلق من قبل إله ، وأن عمر الإله مثل عمر الكون ، وأن الإله لم يسبق الطبيعة في الوجود. إلى ذلك ادعى ابن رشد في فلسفته .

ونتيجة تبنيه ذلك الفكر العقلاني ، تعرَّض من قِبَل السلطة الإسلامية آنذاك ، إلى حملة من التسقيط الديني ، فعادى السلطة ناظرًا إليها أنها مقيدة لحرية العقل والتجديد والإبداع !!!





التعديل الأخير تم بواسطة ندى بن حاجب ; 19 Oct 2010 الساعة 03:16 PM.
 

ندى بن حاجب غير متواجد حالياً  

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:50 PM.